بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
نرحب بكم يا طيب في

موسوعة صحف الطيبين

في أصول الدين وسيرة المعصومين




التحكم بالصفحة + = -
❀✺✸☼❋❉❈❊

تكبير النص وتصغيره


النص المفضل

لون النص والصفحة
حجم النص

____ لون النص ____

أحمر | أزرق | أخضر | أصفر |
أسود | أبيض | برتقالي | رمادي |

____ لون الخلفية ____




سيرة الشيخ حسن جليل حسن محمد العباس حردان الأنباري

صاحب موسوعة صحف الطيبين

قال الله سبحانه وتعالى:

{ الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ

يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ

أدْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (32)} النحل .

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ

نُرَحِّبُ بِكُمْ فِي مَوْسُوْعَةِ صُحُفِ الطَّيِّبِينَ

فِي أُصُولِ الدِّينِ وسِيرَةِ الْمَعْصُومِينَ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ

خَادِمُ عُلُومِ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ

الشَّيْخُ حَسَن جَلِيل حَرَدَان الْأَنْبَارِيِّ

صفحة سيرة لشيخ حسن الأنباري
https://www.alanbare.com/alanbare

الصحيفة كتاب الكتروني
https://www.alanbare.comalanbare/alanbare.pdf

روابط الصحيفة لتبليغها :

صحيفة قبيلة الأنباريين
https://www.alanbare.com/alanbareen

الصحيفة كتاب الكتروني
https://www.alanbare.com/alanbareen/alanbareen.pdf

ويا طيب تجد تفاصيل الصحيفة في البحوث الآتية :

المؤلف

الراجي لرحمة الله وشفاعة نبيه وآله عليهم السلام

خادم علوم آل محمد عليهم السلام

الشيخ حسن جليل الأنباري

موسوعة صحف الطيبين

https://www.alanbare.com


صورة الشيخ حسن الأنباري

الشيخ حسن الأنباري

سيرة الشيخ حسن الأنباري  صحيفة

من هنا
تَنْزِيلُ الصَّحِيفَةُ وَقِرَاءتُها
كتاب الكتروني بي دي اف pdf
جيد للقراءة والمطالعة على الجوال والحاسب




 





بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين : والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ، ولحضرتكم صحيفة سيرة مختصرة لحياة وسيرة خادم علوم آل محمد عليهم السلام الشيخ حسن جليل حسن محمد عباس جبر حردان الأنباري من البو حردان من الأنباريين المنتسبين للشهيد حسان البكري من ربيعة والي أمير المؤمنين عليه السلام على الأنبار

 

ولادتي ومحلها :

ولدت : في يوم الجمعة 3 / شعبان 8 / سنة 1375 هجري ، المصادف 16\3\1956 ميلادي ، و يوم ۱۰ / 4 تیر / سنة 1335 هجري شمسي .

ولدت :  في محافظة كربلاء المقدسة ، قضاء عين التمر ( شثاثه أو شفاثة ) .

 من الأنباريين : أحد عشائر كربلاء ، وفي عين التمر في قصر العين وهم يشكلون أغلب سكانه .

ومن البو حردان : من الأنباريين ، ومن أحد أسرهم المعروفة بتدينها .

وقضاء عين التمر : هو من أول المدن التي دخلها الإسلام في العراق ، وهو أحد المدن العريقة بالتشيع وجاء ذكره في الفتوحات الإسلامية ، وقد كتب الدكتور المرحوم مصطفى جواد كتابا قيما في تأريخه وما دار فيه من أحداث .

وفي قضاء عين التمر : كثيرا من الآثار المتعلقة بأهل البيت عليهم السلام :

كمقام لقدم رجل الإمام علي عليه السلام : ومحفور على صخرة ، وهو في مكان صلى فيه الإمام عليه السلام في مسجد العارض وسط المدينة .

ومقام: أغتسل فيه الإمام عليه السلام  : وهو على أحد أنهاره الكثيرة وعليه قبة يزورها الناس ويغتسلون فيها طلباً للشفاء والتبرك ، ولتطييب نفوسهم وأرواحهم لما يحصلون عليه من لذة الاقتداء بسيدهم ومولاهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .

وحائط ضربة الإمام علي عليه السلام : وهو حاط كبير لمكان أثري فيه فتحة في وسطه يقال أن الإمام علي ضربه وفتحه واسلم أهله على يده .

ومقام الإمام الحسن عليه السلام : وهو مكان صلى فيه سبط رسول الله الإمام الحسن بن علي عليه السلام ، وعليه قبة وقربه مسجد عند وسط المدينة ومضيف يكرم به الوفود وله أوقاف كثيرة ، وسميت باسم حسن تبركا لاسم الإمام الحسن المجتبى عليه السلام لأن كان يقرب بيتنا في محلة قصر العين .

كما يوجد : مقامين أحدهم في أول المدينة والآخر في أخرها وهما : لسبايا آل محمد عليهم السلام ، وهما مكانين : صلى فيه الإمام زين العابدين عليه السلام الإمام علي بن الحسين وعمته  عقيلة بني هاشم زينب بنت علي ، والإمام محمد بن علي الباقر عليهم السلام ، ومعهم آلهم الكرام وذلك حين رجوعهم للمدينة بعد السبي من كربلاء للكوفة ثم الشام ثم كربلاء ثم المدينة المنورة ، وهي مصائب ومحن ومواقف صعبة مرت على آل محمد عليهم السلام ، و الذي تندى لها ولذكرها جبين الإنسانية .

مقام مرقد :  أحمد بن هاشم بن إبراهيم المجاب حفيد الإمام موسى بن جعفر عليهم السلام ، وتزوره الناس وتتبرك به ، وبالخصوص كل أهل عين التمر محلة محلة وتسمى كل محلة قصر ، وتتم الزيارة الراتبة بعد قصاص التمر وحصاده ، وتقام عنده امسيات لكل عشيرة وجماعة ، ويكرم بهذه الأيام العباد ويضيفون بأكرم الأطعمة وذبح ما قدروا عليه لإطعام الزائرين ، وكل عشيرة وقصر ثلاثة أيام يتناوبون حتى ما يقارب الشهر  .

 

كما وجاء ذكر عين التمر : في نهج البلاغة في أحد خطب الإمام علي عليه السلام .

كما أن أحد زوجاته عليه السلام من أهل عين التمر .

وإن طبيب الإمام :  حين أستشهد عليه السلام كان أيضا من عين التمر.

ومنها الشاعر أبو العتاهية .

وفي مدينة عين التمر : الكثير من العيون التي تنسب للإمام علي عليه السلام وبالخصوص عينها الكبيرة التي تتوسط المدينة ، وتأخذ مساحة كبيرة لم اسمع بعين تقاربها في الكبر والسعة ، والتي تتشعب منها الأنهار والتي جعلت المدينة منطقة سياحية وغنية بالزراعة والمناظر الجميلة ، كما فيها عيون أخرى مخصصة للسباحة وما يتشعب من أنهارها للزراعة ، ويقصدها الناس للاصطياف والسباحة والسياحة ، ( و للأسف : في هذا الزمان شحت المياه في العيون وأغلبها نشفت وذهب أكثر مناظر الجمال فيها ، ولم يبقى إلا آثرها ونخيل تسقى بعروقها ) .

 ويقرب : عين التمر قصر الأخيضر الأثري ويقع في وسط الطرين بين عين التمر وكربلاء المقدسة تقريبا ، وهو قصر كبير وواسع وآثاره قائمة قوية شامخة ويسمى أيضا قصر بن مقاتل .



دراستي في العراق :

أكملت : سنة من دراستي الابتدائية في قضاء عين التمر ، تلك المدينة الموالية لآل البيت والمحبة لنبينا الأكرم وآله الأطهار .

انتقلت : مع أسرتي للنجف الأشرف مدينة الإمام علي عليه السلام مجاوراً له لمدة ثلاث سنوات ، وأكملت فيها قسم من دراسته الابتدائية .

ثم انتقلت : مع أسرتي لمدينة كربلاء المقدسة مجاورا لسيد الشهداء أبا عبد الله الحسين عليه السلام قرب حائره المقدس ، وأكملت في كربلاء أواخر الدراسة الابتدائية في مدرسة المخيم ، والدراسة المتوسطة في متوسطة الوحدة ، والإعدادية الفرع العلمي في إعدادية كربلاء ، و أكملت الدراسة الأكاديمية في معهد الإدارة قسم الحسابات في عاصمة العراق بغداد الرصافة ، ثم بعد الخدمة العسكرية توظفت في مديرية تربية كربلاء قسم الحسابات .



محاولة للدراسة الدينية :

نشأت كعائلتي : مولعاً بحب أهل البيت عليهم السلام ، وأكثرت المطالعة في علومهم منذ عرفت وجوب طاعتهم ووجوب أخذ تعاليم الله عز وجل منهم ، وحاولت الالتحاق بالدراسة الدينية في العراق بعد الدراسة الأكاديمية ، واتصلت في ذلك الزمان بالسيد مجيد الخوئي رحمه الله في النجف الأشرف ، وحين كان يأتي إلى كربلاء كنا نستقبله مع بعض الأصدقاء مثل المهندس عبد الرضا فضاله استشهد رحمه الله ، والمهندس الزراعي محمد علي الصافي استشهد رحمه الله ، والفاضل المهندس صادق الصائغ ، وكنا في كثير من الأسابيع نوصله ونذهب معه إلى النجف الأشرف .

ولصعوبة الظروف : التي يعشها طلاب العلوم الدينية في العراق في ذلك الزمان ، لم أوفق للدارسة في العراق .

 



الهجرة إلى إيران :

بعد الحرب : الظالمة التي شنها هدام على الجمهورية الإسلامية ، وطلبي للالتحاق كجندي احتياط ، تعرفت على بعض الأخوة الأكراد ، وبواسطة والدته المكرمة نقلتني مع أمها إلى أحد قرى محافظة كركوك ، ومن ثم مع البيشمركة ، انتقلت مهاجراً على الأقدام من شمال العراق لإيران ، بعد مسير أيام وقضاء شهر متنقلاً في المناطق الشمالية الجميلة ما بين كركوك وأربيل حتى جبل قنديل بين العراق وإيران ثم بيران شهر ثم طهران فقم .. .

 دخلت : الجمهورية الإسلامية الإيرانية في : 10 عشر / شهر محرم / سنة 1402هجرية ،  المصادف  : 06 / 11 / 1981  ميلادية ، واستقر بي المقام لدارسة العلوم الدينية في عش آل محمد عليهم السلام مدينة قم المقدسة ، ودخلت حوزته العلمية وأكملت فيها دراسة المقدمات والسطوح بمراحلهما التسعة وحضرت البحث الخارج لكبار مراجعها العظام ، كما شاركت مع قوات بدر لمدة مجموعها 18 عشر شهرا ، في مددة متفرقة للجهاد في سبيل الله ورفع كلمة الإسلام .



دراستي للعلوم الدينية في قـم وأساتذتي:

بعد شهرين قضيتها : في العاصمة الإيرانية طهران حتى خرجت بكفالة أحد الأصدقاء الإيرانيين من مجمع كان يسكن فيه المهاجرون ممن يأتي إلى إيران وهو في مدينة كرج شمال طهران ، وبقيت عندهم أشهر في طهران أعمل معهم في سوق طهران .

وبأول فرصة : حصل التقديم للحوزة العلمية في قم المقدسة ، تقدمت للحوزة وقبلت فيها ، ومن أول ما دخلت عش آل محمد قم وفي حرم السيدة معصومة فاطمة بنت موسى بن جعفر عليهما السلام ، في شهر رمضان سنة 1402 للهجرة ، مع أنه كانت عطلة ، لكن شرعت في الدارسة الحوزوية المتفرقة.

ففي أول أيام : شهر رمضان المبارك من تلك السنة ، وكانت أيام تعطيل الحوزة درست كتاب التمهيد في علوم القرآن لآية الله الشيخ محمد هادي معرفة بتلخيص الأستاذ العلامة السيد عادل العلوي وتدريسه ، وبعده درست عند السيد كتاب الباب الحادي عشر في العقائد .

وعند شروع الدراسة : التزمت الحضور في مدرسة جابر بن حيان لآية الله السيد محمد الشيرازي ودرست فيها عند ابنه العلامة السيد رضا شرح التجريد في العقائد ، وكتاب الشرائع في الفقه عنده وعند السيد القزيني ، ودرست كتاب المعالم في أصول الدين عند السيد باقر الفالي .

كما حضرت : درس المنطق عند الشيخ أبو ميثم الخفاجي في الحسينية النجفية ، وقسم من كتاب اللمعة الدمشقية عند السيد علم الهدى ، ودرست كتاب ألفية ابن مالك هناك عند أحد العلماء الحجازيين، كما ودرست قسم مهم من حلقات الشهيد الصدر عند العلامة السيد كمال الحيدري في مسجد الإمام زين العابدين وفي مدرسة الهادي ، وحضرت دروس التفسير لآية الله الصادقي في مسجد الإمام زين العابدين عليه السلام.

وأدمت الدراسة : في مدرسة الهادي للشيخ آية الله المشكيني فأكملت فيها باقي كتب المقدمات وأعدت دراسة بعض ما قرأته سابقاً فيها ،فدرست كتاب الشرائع عند الشيخ حسن الربيعي ، ومنطق المظفر عند السيد ياسين ، وقطر الندى في العربية عند الشيخ اليوسفي ، وابن عقيل في النحو عند الشيخ أبو خالد والبلاغة عند الشيخ آل صادق وغيرها من دروس المقدمات وبعض دروس السطوح.

وبعد أداء : الدروس والامتحانات التحريرية والشفاهية في مديرية الحوزة العلمية لمراحل دروس السطوح كأصول الشهيد الصدر واللمعة الدمشقية للشهيد الثاني والمكاسب للشيخ الأنصاري وكتاب الكفاية للخراساني وبداية ونهاية الحكمة للسيد الطباطبائي ، تمت دروس السطوح ، كما كنت أباحث فيها أو أدرّس قسما منها على طول سنوات ، مع أني كنت عصرا أعمل في تحقيق الكتب وطباعتها في مؤسسات دينية كمؤسسة آل البيت ودفتر تبليغات ومؤسسة الإمام الخميني ومؤسسة الغدير وغيرها ...

 



حضور دروس البحث الخارج :

درست : المرحة المتقدمة في الحوزة ، للبحث الخارج ، قسم من الفقه عند آية الله الشيخ فاضل النكراني عدة سنوات ، ودرست الفقه أيضاً عند آية الله الشيخ ناصر مكارم شيرازي عدة سنوات ، وحضرت لدراسة أصول الفقه لدرس آية الله الشيخ وحيد الخراساني عدة سنوات ، وأصول الفقه والفقه لآية الله الشيخ جعفر السبحاني ، كما حضرت دروس متفرقة عند كثير من الأفاضل والمراجع لفترات زمانية معتد بها كداستي عند السيد آية الله الداماد في الفقه والأصول ، وآية الله الشيخ جواد الأملي في تفسير القرآن عدة سنوات ، وآية الله الشيخ جواد التبريزي في الفقه ، ودروس أية الله محمد هادي معرفة في أيام رمضان لعدة سنوات وفي بيته أيضا دروس خاصة ، تفضل علي بالإجازة والشهادة بإني أكملت الدراسة الحوزوية بفهم وتدبر .

كما باحثت : ودرّست أغلب ما تعلمته في مدة دراستي في الحوزة العلمية ، وأخر ما درّسته كتاب الكفاية في أصول الفقه لأعز أصدقائي وزملائي في دروس خاصة .

 



تحقيق الكتب :

شاركت : في تحقيق كثير من الكتب ضمن لجان تحقيقية في فترة زمانية ممتدة.

كتفسير التبيان : للشيخ الطوسي ، وسائل الشيعة ، وكتاب نهاية الدراية في الأصول للأصفهاني ، وشاركت في بعض كتب الرجال والعقائد في مؤسسة آل البيت عليهم السلام ، وشاركت في تحقيق كتب الأصول للإمام السيد روح الله الخميني في مؤسسة الإمام الخميني رحمه الله ، وثلاثة أجزاء من كتاب الجواهر لمحمد حسين الجواهري النجفي في مؤسسة دفتر تبليغات الحوزة العلمية ، وكتاب الغدير للأميني رحمه الله في مؤسسة الغدير وكنت مسؤول القسم ، وكثير من الكتب المتفرقة .

 



التفرغ للتأليف والدفاع عن المذهب :

يا طيب : بعد الدراسة الجادة وبذل الجهد المستمر بدون ضياع ولهو في أيام الدراسة ، تفرغت للتأليف والكتابة فكتبت في أصول الدين وبحوثه المتفرقة وفي العقائد سيرة المعصومين عليهم السلام عدة كتب وستجد فهرسها في أخر السيرة ، والتي تجدها ككتب يمكن تصفحها وتنزيلها في موقع موسوعة صحف الطيبين ، وسيوضع الباقي مما يكمل في المستقبل إن شاء الله .

شاركت : في ساحات الحوار في الدفاع عن المذهب الحق في مناقشات متفرقه مع المخالفين ، وتجد قسم منها في صفحة البحوث ومحاورة ذكر علي عليه السلام عبادة ، وفي صفحة المحاضرات الإسلامية ، كما شاركت في التبليغ لمذهب أهل البيت في المناسبات الإسلامية في الإنترنت في كثير من المنتديات ، وفي السنوات الأخيرة في الواتساب والفيسبوك وتيوتر في كل مناسبة إسلامية لي تبليغ متميز وواسع يستوعب أغلب أحوالها ، وهذا جعلت كل جهدي لكتابة موسوعة صحف الطيبين وفرغت نفسي لها وأسأل الله تعالى أن يوفقني لإتمامها .

 



خادم علوم آل محمد:

لما تفرغت للخدمة : في العلوم الدينية بجد ولمدة ما يقارب الأربعون سنة في التأليف بل أكثر في التعلم والتعليم والبحث والتحقيق ، اخترت أن أتخلص بلقب ( خادم علوم آل محمد عليهم السلام ) لما أراه من وجوب تعلم علومهم ونشرها وترويجها بين المؤمنين ، ونشرها بين من يحب الدين والمتمثلة تعاليمه الحقيقية بتعاليم آل نبينا محمد الطيبين الطاهرين .

 وليقيني : أنه لا يمكن معرفة الله حق المعرفة ولا الوصول لعبوديته التي افترضها على الناس إلا بمعرفته عن الصراط المستقيم للذين أنعم الله عليهم نبينا محمد وآله الطيبين الأطهار ، ولا يمكن التفكيك بين القرآن المجيد والعترة النبوية الطاهرة ، كتبت كتاب صحيفة الثقلين بعد كتاب هذه أصول ديني في أول تأليفاتي ثم توالت الصحف والكتب حتى صار موسوعة لتبلغ أكثر من ثلاثين كتاب معتد به في صفحاته التي تتجاوز بعضها الستمائة صفحة.



موسوعة صحف الطيبين :

يا طيب : واخترت أن أسمي كل المجموعة للصحف موسوعة صحف الطيبين فتشمل أصول الدين الخمسة التوحيد وشرح الأسماء الحسنى ، والعدل ، والنبوة ، والإمامة ، والمعاد يوم القيامة ، وسيرة المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام ، وكان ذلك في أول الشروع بعملي الكتابي على الانترنيت  وقد تم افتتاح موقع موسوعة صحف الطيبين على الانترنيت في عيد الغدير 18 ذي الحجة 1420 .

يا طيب : وضعت موقع موسوعة صحف الطيبين ، في الإنترنت وقمت فيه بجهود مجهدة لكي أنشر تعاليم آل محمد عليهم السلام ، وأساءل الله لأن يوفقني لإتمامه وأن يقبل أعمالي ، وأسألكم الدعاء لي ولوالديّ ورحم الله من قال رحمك الله ورحم والديك وغفر لك ولنا وتقبل أعمالك وأعمالنا .

 

 والآن : تم بحمد الله كثير من الكتب ، ويضاف لها كثير من البحوث والمقالات :

أربعة أجزاء : في التوحيد أحدها في أدلة التوحيد ومعارفه وثلاثة في شرح الأسماء الحسنى  ، وكتابا : في الفيض والتجلي بعنوان صحيفة سادة الوجود وأخر شرح آية الكرسي ، و صحيفة الثقلين ،  وكتابا : في النبوة  ، وكتابين:  في ذكر علي عبادة وتبليغ سورة براءة وغيرها ، وخمسة أجزاء : في نور الإمام الحسين عليه السلام ، وجزآن : صحيفة الإمام الرضا عليه السلام في جزئين، كما لكل إمام توجد لا أقل صحيفة كاملة أو أكثر ، وصحف المؤمنين الأوائل كصحيفة أم المؤمنين خديجة ، وأبو طالب ، وفاطمة بنت أسد ، وحمزة سيد الشهداء عليهم السلام، وأولاد المعصومين مثل العقيلة زينب ، وأبو الفضل العباس ، وعلي الأكبر ، ورقية ، وحضرت معصومة ، والسيد عبد العظيم الحسنى وصحيفة زيد بن علي رحمهم الله ، وثلاثة صحف : في الثقافة الإسلامية صحيفة الطيبين وصحيفة المسابقة الإيمانية وصحيفة برنامج سبحان الله وذكر الله ، وصحيفة شرح الأحاديث ، وصفحة الصور ، صحيفة الزيارة ، وغيرها الكثير من الصحف والكراسات.

ويا طيب : تجد لكل مناسبة إسلامية وبالخصوص لولادة المعصومين وشهادتهم أبيات من الأبوذية والدارمي مشروحة وترجمة رباعيات الصلوات على النبي وآله ، لتشوق المؤمنين لمعرفة المناسبة ومتابعة سيرة وحياة المعصوم ، مع بيان كثير مما يتعلق من لقب وكنية الإمام عليه السلام ، ومعارف مناسبة لها فيها معارف دينية قيمة تعرفنا شأن المعصوم وأهم خصائص لقبه وسيرة .

وهذه الكتب تم وضعها على الانترنيت : مع كثير من المقالات والبحوث ككراسات لمناسبات مختلفة ، مع معارف للتبليغ مختصرة لتذكير المؤمنين للمناسبات الإسلامية .

 وكل كتاب : يسمى صحيفة وكلها تكون موسوعة صحف الطيبين .

ومن باب : حب لأخيك ما تحب لنفسك في الأخوة الدينية ، والواجب الذي افترضه الله على عباده من بيان الحق في تعريف محل تعاليمه الحقيقة الخالصة من كل شوب وجهل وشك أو لف أو دوران بل بدون تطويل للبحوث بدون فائدة أو الخروج عن الموضوع المبحوث ، بل أدخل في صلب الموضوع ونصه وألتزم بحدوده وما يبينه بأحسن ما يمكن بتوفيق الله تعالى ، ولاعتقادي بأنه لا يمكن الوصول لرضا الله تعالى وتعلم معارفه الحقة إلا بما بينه لنا الأئمة الأطهار من آل محمد عليهم السلام ، فعقدت عزمي واشتغلت سنوات في كتابة سيرتهم الطاهرة ومعارفهم الحقة ونشرها بعد بيانه ، ولا أزال مستمر بعملي وأسأل الله التوفيق لإتمام مشروعي  ( موسوعة صحف الطيبين ) وهي موسعة في أصول الدين العقائد ، وسيرة المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام وتاريخ حياتهم الشريفة مع كتب تشمل بعض أبناء وأصحاب الأئمة عليهم السلام والآداب الإسلامية ،  في موقع موسوعة صحف الطيبين ـ



 

موقع موسوعة صحف الطيبين :

وكل ما ذكرت : من مشاريعي في الكتابة والتدوين والتي تمت مم ذكرت والتي عقدت العزم على تنفيذها في باقي عمري بإذن الله تجدها في :

 موقع موسوعة صحف الطيبين ، وكان أسمه الإنكليزي طويل ، فاخترت اسم آخر للموقع بلقبي هو الأنباري دات كوم ، وقسمته في قسمين :

قسم حسب الموضوع : صحف أصول الدين الخمسة ، الظهور والتجلي أربع صحف ، وسيرة المعصومين لكل معصوم صحيفة قد تكون في عدة أجزاء ، صحف المؤمنين الأوائل وأبناء الأئمة ، والآداب الإسلامية .

وقسم حسب الأشهر : فتجد في كل مناسبة من ولادة المعصومين وشهادتهم عليهم السلام،  والمناسبات الإسلامية في كل يوم من الشهر من أيام الله تعالى الهمة تذكرة وبيان بل صحيفة تعرفه وتشرح المناسبة .

ويا طيب : وقد وضعت بعض تفاصيله في هذه الصفحة بين يديك أعلاه ، ناشرا فيه تعاليم الله العزيز التي تنبع وتستقي وترفد من القرآن الكريم ونبين محمد وآله الأطهار ، وتصب في بيان معارفهم ، وتروي للمحبين علومهم ، وتقر عيون أتباعهم بنشر هداهم الحق وتبيين مذهبهم الحق، وسيرتهم الطاهرة المرضية لله تعالى ، والتي فيها قدوة للمؤمنين والمحبين لله ورسوله وآله الأطهار ، والموصلة لعبودية الله الحقيقية ورضاه الذي فيه سعادة الدنيا والآخرة ، وأسأل الله التوفيق والتسديد دائما.

كما يمكن للمؤمنين : المشاركة والمساهمة في هذه الموسوعة بنشر وطباعة ما تم كتابته منها بعد الاتفاق معي ،أو دعمي بما يقربني وإياكم لرضا الله تعالى وشفاعة نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ، وحتى يمكنني من نشر تعاليم آل محمد صلاة الله وسلامه عليهم ، والتبليغ للمذهب الحق والعمل الجاد ضمن موقع صحف الطيبين وموسعته المباركة .

هذا ونسأل الله : أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ورحم الله من قال آمين .

 

 





أبيات شعر للطيبين :

رحم الله من قال :

قلبي بكـم يا آل طه مغرم
وبحبكم أنا ذائـب ومتيّم
ولأجلكم بين الأنام اكرمُ
فإذا وقـفت بمدحكم أترنّم
صلى الجميع عليكم وسلمـــــوا

ورحم الله من قال :

إذا في مجلس ذكروا علياً
وسبـطيه وفاطمة الـزّكيّةِ
فأجرى بعضهم ذكر ســو
اهــم فأيـقن أنّه سلقلقية
إذا ذكـــرو علياً وبنيه
تشاغل بالروايات العليةِ
وقال تجاوزوا يا قوم هذا
فهـــذا من حديث الرافضيةِ
برئت إلى المهيمن من أناس
يرون الرفض حب الفاطمية
على آل الرسول صـلاة
ربي ولعنته لتلك الجـاهلية

على الله في كل الأمور تـوكلي
وبالخمسة أصحاب الكساء توسلي


 

شربت من ماء الولاية شربة
فأورثتني المسك قبل الفطام
ولاح نجم السعد في طـالعي
إذ صرت مولا لأناس كرام
لآل ياسين الذي جدهم ينجوا
بــــه المؤمــن يوم الخصام
أرجوهم أن يشفعو لي إذا
صرت وحيداً حين حان الحمام
صلـــــوا عليهم أنهم زمــرة
خصّهم الله بأحلى ســــــلام

 

إذا شئت أن تبغي لنفسك مذهباً
ينجيك يوم الحشر من عطب النارِ
فـدع عنك قول الشافعي ومالك
واحمد والمنقول عن كعب أحــبارٍ
ووال أُناساً نقلهم وحديثهـــم
روى جـدنا عن جبرائيل عن الباري

 

أولئك قوم أذهب الله رجسهم
وخصوا بفضل لا سبيل لجحده
فكيف وجبرائيل جاء بمدحهـم
وانزل قـرآنا نثاب بسرده
وكل مصل لم يصـل عليهـم
فليس له قيراط أجــراً لطرده

 





موسوعة صحف الطيبين : يا طيب فيها صحف لكل مناسبة لأفراح ولأحزان آل محمد عليهم السلام والمناسبات الإسلامية الأخرى المهمة ، ومن باب شيعتنا خلقو من فاضل طينتنا يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ، وإن الكتب بساتين العلماء ، وأفضله معارف وسيرة الأئمة المعصومين عليهم السلام .

 فالموسوعة : إن شاء الله حقيقة ومعنى مأخوذ من قوله تعالى :

{ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)}عبس .

لي ولكم : إن شاء الله إن قوله تعالى :

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : { وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ

قَالُواْ خَيْرًا لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ

وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ (30)

جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَ الأَنْهَارُ

لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ (31)

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ

طَيِّبِينَ

يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (32)} النحل .

خادم آل محمد عليهم السلام

موسوعة صحف الطيبين

www.alanbare.com

 





بعض مؤلفات الشيخ الأنباري

صحف أصول الدين

 

صحف التوحيد ( الأصل الأول للدين )

صحيفة التوحيد

 تفضل يا طيب : لضرورة المعرفة بالله تعالى وعظمته جل جلاله ، وأدلة الإيمان به وتوحيده سبحانه ، ومعارف في العدل ، ومسائل عامة وخاصة حول الأسماء الحسنى الإلهية وتجليها في خلق الوجود الكوني ، وكيفية التحقق بنورها .

الجزء الأول : 440 صفحة .

 

 شرح أسماء الله الحسنى

الجزء الأول : معارف عامة وخاصة في شرح الأسماء الحسنى الإلهية وتجليها ، ومصطلحاتها الجمالية والجلالية والظهور والبطون والثبوت والسلب والصفات الذاتية والفعلية والخبرية والفرق بينها ... .

 وبيان معنى حديث :  إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ تِسْعَةً وَ تِسْعِينَ اسْماً مَنْ دَعَا اللَّهَ بِهَا اسْتَجَابَ لَهُ وَ مَنْ أَحْصَاهَ دَخَلَ الْجَنَّةَ  ، برواية أهل البيت عليهم السلام .

وشرح : خمسة وثمانون اسما منها ، من الله الإله الواحد الأحد .... إلى ... الهادي الوفي الوكيل ، مع بيان كيفية التحقق بها ، وأفضل من تحقق بها .

الجزء الأول : 460 صفحة .

 

الجزء الثاني : وفيه شرح  أحد عشر أسما من تسعة وتسعين أسم لله تعالى الواردة في الحديث ، وهي : الوارث ، البر ، الباعث ، التواب ، الجليل ، الجواد ، الخبير ، الخالق ، خير الناصرين ، الديان ، الشكور .

الجزء الثاني : 471 صفحة .

 

الجزء الثالث : فيه شرح ثلاثة أسماء :

العظيم : فيه بيان معنى عظمة الله ، وعظمة تجليه في الكون وأعظم الخلق ، وما يوجب الأجر العظيم ، ومعنى الملك العظيم .

اللطيف : وفيه ظهور لطفه تعالى في العلم والتكوين ، ولطائف الكائنات ودقائق وجودها وحسنها المتقن ، ولطائف بيان الموت والحشر والقيامة .

الشافي : ظهور نور الله الشافي في العلم والمعرفة والهدى للثقلين ، و لمن يدعوه بالأدعية الكريمة والذكر ، وفي الأدوية والمأكولات ، وفي التقوى لدفع الأضرار النفسية ، ومعنى الشفاء التام في الجنة .

الجزء الثالث : 620 صفحة .

 

صحف التجلي والظهور :

صحيفة : سادة الوجود:

معنى السيادة وملاكها وتأريخها وتجليها من سيد السادة الله لا إله إلا هو في التدوين بسيد الكتب والكلام والعلم وآياته وسادة والتكوين سيد المرسلين وآله الطيبين الطاهرين صلى الله عليهم وسلم.

526 صفحة .

 

صحيفة : آية الكرسي سيد آي القرآن

معنى سيادتها وملاكه وفضائلها وتفسير : الله لا إله إلا هو

وظهورها بنور واهب السيادة فينا وآثارها علينا وبركاتها في أدوار حياتنا في الدنيا والآخرة  واقترانها بسادة التكوين سيد المرسلين وآله الطيبين الطاهرين

410 صفحة .

 

كتاب  صحيفة الثقلين :

تلازم القرآن الكريم والعترة النبوية الطاهرة ، في الولاية والهداية التشريعية  ، والمقدمة : فيها أصول تبين غرض الكتاب وغايته وأهدافه ، والفصل الأول من الباب الأول : وفيه الاستدلال المفصل على تلازم القرآن والعترة النبوية الطاهرة إلى يوم القيامة .

200 صفحة .

 

  الأصل الثالث للدين :

 صحيفة  النبوة العامة والخـاصــة : لنبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ببراهين علمية ، وسيرة علمية وعملية في حياة نبينا الأكرم من ولادته حتى رحيله إلى ربه الرحمن الرحيم.

 600 صفحة

 

 صحيفة الإمام علي عليه السلام :

 محاورة ذكر الإمام علي عليه السلام عبادة

محاورة جرت على ساحات الحوار في الإنترنيت .

100 صفحة .

  ذكر الإمام علي عليه السلام عبادة / لجزء الأول  / وهو شرح وبيان لما نذكر به الإمام علي وسر التعبد بذكره لله تعالى لا له . 542 صفحة

.....

يا طيب : وتجد في الصفحة الرئيسية لموقع صحف الطيبين كل الكتب مفصلة فراجع ....وما وضع هنا نموذج والتفصيل في الصفحة الريسية الآتية

 











  ف

       

ت