بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين
موسوعة صحف الطيبين في أصول الدين وسيرة المعصومين
صحيفة التوحيد الإلهي / الثانية / للكاملين

التحكم بالصفحة + = -

تكبير النص وتصغيره


لون النص

أحمر أزرق أخضر أصفر
أسود أبيض برتقالي رمادي

لون الخلفية


النص المفضل

لون النص والصفحة
حجم النص

يا طيب تدبر في الصحيفة : تجد أكمل وأتم وأعلى براهين التوحيد وأدلته المحكمة ، والأنس بمعرفة عظمة الله جل جلاله ، وتطمئن بمعارف تجلي نوره في الكون ، وتفوز باليقين العلمي للإيمان بالله تعالى ، فتابع البحوث يا طيب تجد ما يسرك إن شاء الله .

فهذا الفهرس بين يديك الكريمتين
ومنه تدخل للمواضيع


الأصل الأول للدين : صحيفة التوحيد

صحيفة التوحيد توحيد الله الأصل الأول للدين

 


فهرس صحيفة التوحيد


 


عنوان : صحيفة توحيد الله سبحانه وتعالى الثانية للكاملين

3

مقدمة أحمد الله وأصلي على نبينا وآله فيها وأُعرف صحيفة التوحيد

5

الحمد لله والصلاة على أشرف خلقه نبينا وآله :
عملنا في وصحيفة توحيد الله تعالى من موسوعة صحف الطيبين:
دعاء ورجاء وتوسل بالله ليوفقنا وليرضى عنا :
الإهداء لمولاي وإمام زماني الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه :

7
8
9
9

الباب الأول
وجوب معرفة توحيد الله
وأصول الدين بالدليل والبرهان وآثار المعرفة وثوابها



11

الذكر الأول
تعريف وجوب المعرفة لأصول الدين وأنواع المعتقدين


31

وللذكر أنوار تشرق علينا معارفها إن شاء الله:

 

النور الأول :
تعريف أصول الدين والاعتقاد ووجوب معرفتها وأنواعها :


13

النور الثاني : الإيمان والعمل بأصول الدين وأنواع المعتقدين :

15

وفيه تشرق علينا معارف لها أشعة تنورنا الهدى الحق إن شاء الله :
الإشراق الأول : الإيمان بالأصول العقائدية وأنواعها :
شعاع نور : العلم الواقعي بالعقيدة يجب تحصيله قبل الإيمان والعمل :
الإشعاع الثاني : من يدعي لا دين له متدين :
الإشعاع الثالث : أنواع العقائد في الدنيا


15
15
16
16

الإشراق الثاني : شدة الإيمان بالمبادئ الدينية وضعفه وحقيقته :
الإشعاع الأول : شدة الإيمان بالاعتقاد تابع لرسوخه في النفس:
الإشعاع الثاني:الاعتقاد الراسخ قد يخطأ صراط الهدى والنعيم الواقعي:

17
17
18

النور الثالث : المطلوب هو الاعتقاد الراسخ بأصول الدين الحق :

21

الإشراق الأول : الدعوة للاعتقاد الراسخ سبيل المنظرون :
الإشراق الثاني : الحاكم على عقائد الناس وصدقها العقل والوجدان :
الإشراق الثالث : الإيمان الراسخ بالله وتوحيده سبيلنا :

21
21
22

الذكر الثاني
يجب على الإنسان معرفة عقائده بالدليل لا بالتقليد


25

النور الأول
سبب وجوب معرفة أصول العقائد بالدليل والبرهان


26

وفيه تشرق علينا معارف تنورنا الهدى الحق إن شاء الله :
الإشراق الأول : معرفة العقائد بالدليل موجب للإيمان وظهور آثاره :
الإشراق الثاني : العقائد أمور عقلية نفسية والدليل يحرك لآثارها:


26
27

النور الثاني :
العقل يدعو لوجوب معرفة أصول الدين المحصلة للنعيم الواقعي :


28

النور الثالث : إن الله يدعوا الناس للإيمان به عن معرفة واقعية :

30

الإشراق الأول : دعوة الله لدينه ليرشد العباد للهدى الحق عنده :
الإشراق الثاني :  آيات تذم للاعتقاد عن تقليد وأتباع الظن والهوى:
الإشراق الثالث : آيات تمجد الإيمان والاعتقاد عن دليل وتفكر وتعقل:

30
32
34

 الذكر الثالث
أسس وآثار أصول ‏الدين الإسلامي الخمسة


37

النور الأول : بمعرفة أصول الدين  يعرف الإنسان مبدئه ومنتهاه :

38

النور الثاني : شكر المنعم واجب عقلاً فلذا يجب معرفته:

41

النور الثالث : دفع الضرر المحتمل واجب عقلاً ولهذا يجب معرفة أصول الدين :

44

النور الرابع : لكي يحصل للإنسان الاطمئنان بعقائده وأعماله وجب عليه معرف أصول الدين:

46

الإشراق الأول : ضرورة الإيمان بتوحيد الله تعالى :
الإشراق الثاني : ضرورة الإيمان بعدل الله تعالى :
الإشراق الثالث : ضرورة الإيمان بالنبوة :
الإشراق الرابع : ضرورة الإيمان بإمامة لآل محمد عليهم السلام :
الإشراق الخامس : ضرورة الإيمان بالمعاد :

47
48
49
50
51

النور الخامس : حب الإطلاع على أخبار المؤمنين الطيبين  يوجب معرفة أصول دينهم:

53

الذكر الرابع
معارف عامة في المعرفة والعبودية وأقل ما يجب معرفته


57

النور الأول : أحاديث شريفة تحثنا على طلب العلم والتفكر والمعرفة

59

الإشراق الأول : أحاديث في طلب العلم وفي فضل التفكر:
الإشراق الثاني:كلمات قصار في الإيمان والعبودية تستحق التدبروالحفظ 

59
60

النور الثاني : ما كتب في أصول الدين وأقل ما يجب من المعرفة فيها:

62

الإشراق الأول : أهم ما كتب في أصول الدين وأنواعه :
الإشراق الثاني : حديث مختصر في أهم ما يجب معرفته:
الإشراق الثالث : حديث مفصل في أهم يجب معرفته :

62
65
67

النور الثالث : أحاديث شريفة في ثواب التوحيد وعظمته :

77

الإشراق الأول : ثواب معرفة الله وتوحيده :
الإشراق الثاني : العلم والمعرفة بتوحيد الله يوجب العمل :

78
81

 

 

الباب الثاني
أدلة توحيد الله تعالى المُتقنة وبراهينه المُحكمة


87

مصباح نور
يضيء معارف أهمية بحث التوحيد الإلهي والأنس به
وفيه أنوار لها مشارق تشع علينا حقائق أهمية معارف التوحيد :


89

النور الأول : أهمية معارفه بحث التوحيد ووحدتها :

89

الإشراق الأول : تذكرة في أهمية معارف التوحيد وبحوثه :
الإشعاع الأول : توحيد الله ينورنا معرفة عظمة الخالق المنعم :
الإشعاع الثاني : المؤمنون متيقنون ومطمئنون بعقائد دينهم الإسلامي :
الإشعاع الثالث: أدلة التوحيد الإلهي بين يديك فتدبرها تعرف حقها:
الإشراق الثاني : وحدة البحث في أدلة الإيمان بالله وتوحيده :

89
89
90
91
92

النور الثاني:الأدلة الموجبة للإيمان بالله هي أدلة توحيده بجميع مراتبه

92

الإشراق الأول :  الإيمان بالله وتوحيده يدل على الأسماء الحسنى :
الإشراق الثاني : أهم ما يذكر من أدلة الإيمان بالله وتوحيده :

93
94

الذكر الأول
برهان نور الفطرة الداعية لمعرفة الله وتوحيده
فيه مشارق نور تهدينا الإيمان بالله والإقرار بتوحيده بكل اطمئنان:


97

الإشراق الأول : الفطرة المغروسة في أعماق الإنسان تطلب الكمال :
الإشراق الثاني :الإنسان العاقل يطلب الكمال من الله تعالى :
الإشراق الثالث : البشر يطلبون الكمال من الله تعالى بفطرتهم:
الإشراق الرابع : المنحرف عن الفطرة السليمة يطلب الكمال المادي :
الإشراق الخامس : من يطلب الكمال المادي فاقد للقيم الحقيقية :
الإشراق السادس : لا كمال حقيقي في الأمور المادية :
الإشراق السابع : حال الناس يدلنا على أن الكمال للمؤمن لا لغيره :
خاتمة : الفطرة الطيبة تدعوا للإيمان بالله ولتوحيده الكامل :

97
98
100
102
103
104
106
108

الذكر الثاني
الشدائد والبلايا تنورنا برهان وجوب الإيمان بالله وتوحيده


111

الإشراق الأول : دعوة الشدائد والمحن للإيمان بالله وتوحيده :
الإشراق الثاني : المحن تصيب كل الناس وتقيم عليهم الحجة :
الإشراق الثالث : خسر المنكر لنداء الله الكوني وفاز المجيب :
الإشراق الرابع : آيات وأحاديث ترشدنا لإجابة نداء الله الكوني :

111
113
115
117

الذكر الثالث
آيات الآفاق الكونية تنورنا وجوب الإيمان بالله وتوحيده
وفيه تشرق أدلة وبراهين تنورنا حقيقة الإيمان بالله وتوحيده إن شاء الله

 
121

إشراق يتقدم : ينورنا سبيل أدلة التكوين الموجبة للإيمان بالله:

121

النور الأول : أدلة حدوث الكائنات تبرهن على ضرورة الإيمان بالله

123

الإشراق الأول :أفول الكائنات يدلنا على ضرورة الإيمان بالله وحده :
الإشراق الثاني : كل شيء يدل على أنه مخلوق لله ويدعونا للإيمان بالله

123
124

النور الثاني : برهان النظم في الوجود يدال على إن الخالق واحد

127

الذكر الرابع
التدبر في نور النفس ينورنا الإيمان بالله وحده


131

النور الأول :تفكرنا في بدننا و نفسنا يوجب علينا الإيمان بالله وحده

132

إشراق : نور العلم والعقل فينا يوجب علينا الإيمان بالله وحده :

135

النور الثاني:معرفة النفس الإنسانية وأحوالها ينورنا الإيمان بالله وحده

137

يا طيب قد ذكرت عدت أمور تعرف النفس وأهمها هو:
الإشعاع الأول : التدبر في أحوال الإنسان نفسه :
الإشعاع الثاني : جميع البشر يسعون لتكامل الروح :


138
140

النور الثالث : من عرف نفسه فقد عرف ربه :

142

وفيه مشارق نور تهدينا الإيمان بالله تعالى وحده :
الإشراق الأول : توجه النفس لحقيقتها يدعوها للتوجه لله ولتوحيده:
الإشراق الثاني : معرفة النفس توجهنا لله أكمل من معرفة الآفاق :
الإشراق الثالث : معرفة النفس أشبه بمعرفة الله بالله :
الإشراق الرابع : أحاديث لمعرفة النفس وعلوها على معرفة الأفاق :

 
142
143
145
147

الذكر الخامس
إبطال الدور والتسلسل ونفي الصدفة يوجب الإيمان بالله وحده


151

النور الأول : إبطال الدور والتسلسل يوجب وجود الواجب :

153

النور الثاني : التدبر في الكون ينفي الصدفة ويثبت وجود الخالق :

155

الإشراق الأول : العقل لا يقر للصدفة لكي تخلق الكون وتهديه :
الإشراق الثاني : تجمع العناصر بالصدفة لا يعطيها نمو ولا إرادة :

156
158

النور الثالث : قانون العلية والمعلولية سنة إلهية بها عرفنا الله ووحدناه

162

الإشراق الأول : المؤمنون يؤمنون بالعلة لكل شيء وتنتهي لله وحده:
الإشراق الثاني:آمن المؤمنون بالله تعالى لعموم العلية في الكون لا لجهلها
الإشراق الثالث : أمثلة قرآنية تبين استناد الكائنات لله تعالى وحده :

164
168
170

الذكر السادس
أحاديث في المعارف الإلهية تنورنا وجوب الإيمان بالله وحده


173

الإشراق الأول : حديث عرفت الله بفسخ العزم ونقض الهم :
الإشراق الثاني :حديث في حدوث قوى النفس وإن الإنسان مصنوع :
الإشراق الثالث:شرح الصدوق لحديث أحوال النفس والأشياء :
الإشراق الرابع :في بيان بعض الصفات الإلهية وأحاطتها بكل شيء :
الإشراق الخامس :بيان وجوب معرفة الله ببعض صفاته وتوحيده :

175
177
183
189
192

الذكر السابع
نور الأنبياء وأوصياءهم موجب للإيمان بالله وتوحيده


195

الإشراق الأول:دلالة الرسل وأوصياءهم على معرفة الله وتوحيده عقلا:
الإشراق الثاني : إرسال الرسل أكبر الأدلة على معرفة الخالق :
الإشراق الثالث : آيات تنورنا أهمية بعث الأنبياء في أرشدنا للإيمان بالله
الإشراق الرابع : وجود الأنبياء وأوصياءهم دليل على توحيد الله :

196
197
199
202

الذكر الثامن
نور معجزات الرسل والقرآن يوجب الإيمان بالله وتوحيده


205

الإشراق الأول:دلالة معجزات الأنبياء الكونية على الإيمان بالله وحده :
الإشراق الثاني:معجزة ونور كتب الله للأمم السابقة توجب للإيمان به:

206
209

الإشراق الثالث :
 إعجاز القرآن الكريم ينورنا الإيمان بالله تعالى وتوحيده :


213

الإشعاع الأول :القرآن مهيمن بتعاليمه على تعاليم كل الكتب الإلهية :
الإشعاع الثاني : القرآن لم تمسه يد التحريف والله حافظ له :
الإشعاع الثالث : أعجاز القرآن وتحديه بهداه وببيانه المحكم البليغ:

214
215
216

الإشراق الرابع :
نور المعجزات الكونية في القرآن يوجب الإيمان بالله وتوحيده :


219

الإشعاع الأول : قانون الحدوث والنظم في الكون :
الإشعاع الثاني : سعة الكون الدائمة :
الإشعاع الثالث : مسير الكون لمستقر له :
الإشراق الرابع : مسير الأرض :
الإشعاع الخامس : دقة الصنع في الإنسان :
الإشعاع السادس : معجزة تاريخية غُلبت الروم وسَتَغلِب :
الإشعاع السابع : محمد صلى الله عليه وآله خاتم النبيين :

219
220
221
222
223
224
225

الذكر التاسع
معارف إلهية للإمام علي تنورنا الإيمان بالله وحده


227

الإشراق الأول :  نور المعرفة الإلهية وحقائقها :
الإشراق الثاني : نور وجوب توحيد الله ومعارف صفاته :
الإشراق الثالث : معرفة الموحدون للتوحيد الحق وحقائقه :
الإشراق الرابع : الله نورنا توحيده ومعرفته وبحُسن ما خلق ودقته:
الإشراق الخامس : خطبة جامعة في معارف التوحيد الإلهي :

229
230
231
232
235

الذكر العاشر
خلاصة في أدلة التوحيد وحقيقة الإيمان بالله ومعناه


241

الإشراق الأول : خلاصة  أدلة وجوب الإيمان بالله وتوحيده :

241

الإشراق الثاني : أدلة مختصرة توجب الإيمان بالله تعالى وتوحيده :

243

الإشعاع الأول : دليل العجوز للإيمان بالله وتوحيده :
الإشعاع الثاني : برهان الإعرابي على الإيمان بالله وتوحيده :
الإشعاع الثالث: برهان علمي لمخترع الكومبيوتر يوجب الإيمان بالله :
الإشعاع الرابع : بحثنا عن علل الأشياء يوجب الإيمان بالله تعالى :
الإشعاع الخامس : طلب النفس للكمال يوجب الإيمان بالله :
الإشعاع السادس : كلام رباني مختصر يوجب الإيمان بالله وحده :

243
243
243
244
245
246

الإشعاع السابع : ألا بذكر الله تطمئن القلوب :

247

 

 

الباب الثالث
التوحيد الإلهي ومراتبه الذاتية والصفاتية والفعلية ومعارف شؤونه العظيمة الكريمة


253

إشراق يتقدم : فينورنا أسس معارف التوحيد ومراتبه :

255

الذكر الأول
أدلة التوحيد الإلهي المحكمة وبراهينه المتقنة


257

النور الأول : أدلة قرآنية تهدينا لوجوب توحيد الله سبحانه تعالى:

257

النور الثاني : التوحيد الإلهي في الأدلة العقلية وفي الأحاديث الشريفة

263

الإشراق الأول : لابد للوجود من مرتبة واحدة وجد منها كل شيء :

263

الإشراق الثاني : أدلة عقلية أخرى على توحيد الله تعالى :
الإشعاع الأول : الامتياز المفرج بين الإلهين يوجب ثالثا ويتسلسل :
الإشعاع الثاني : الممنوع من القدرة عاجز فليس بإله :

265
265
265

الإشراق الثالث : أحاديث شريفة في ضرورة توحيد الله :
الإشعاع الأول : اتصال التدبير ينورنا وحدة الخالق سبحانه :
الإشعاع الثاني : لو كان لربك شريك لأتتك رسله ولرأيت آثاره :
الإشعاع الثالث : معنى الواحد الصادق عليه تعالى :

266
266
269
270

الذكر الثاني
مراتب نور التوحيد الإلهي الذاتي والصفاتي والفعلي


273

النور الأول : توحيد الله تعالى في مرتبة الذات المقدسة:

275

الإشراق الأول : مرتبة توحيد الله في بساطة الذات المقدسة :
الإشراق الثاني : مرتبة توحيد الله في نفي الشريك له :

275
276

النور الثاني : توحيد الله تعالى في مرتبة صفاته العليا و أسمائه الحسنى:

277

الإشراق الأول : مرتبة التوحيد الصفاتي للذات المقدسة :
الإشراق الثاني : مرتبة التوحيد الصفاتي الأفعالي :
الإشراق الثالث : التوحيد في الصفات الخبرية :

277
278
279

النور الثالث : مرتبة توحيد الله تعالى في أفعاله :

281

الإشراق الأول : مرتبة توحيد الله تعالى في الخالقية للوجود :
الإشراق الثاني: رتبة توحيد الله في الربوبية والتدبير والمالكية والقيومية:
الإشراق الثالث : الشرك الخفي في الخالقية والربوبية والقيومية :

281
282
283

النور الرابع : مرتبة توحيد الله تعالى في العبادة :

286

النور الخامس : مرتبة توحيد الله تعالى في الولاية التشريعية :

287

الإشراق الأول : التوحيد في الحاكمية لله تعالى :
الإشراق الثاني : توحيد الله تعالى في الطاعة :
الإشراق الثالث : توحيد الله تعالى في التقنين والتشريع :

289
291
291

إشراق : وجوب إخلاص التوحيد في جميع مراتبه وأنواعه :

293

 

 

الباب الرابع
نعرف الله بالأسماء الحسنى والصفات العليا الإلهية ولا رؤية لعظمته تعالى إلا بتجلي نورها
 



295

إشراق يتقدم : لابد من معرفة الأسماء الحسنى والصفات العليا الإلهية:

297

الذكر الأول
معارف عامة حول الأسماء الحسنى والصفات العليا الإلهية


299

الإشراق الأول : الأسماء الحسنى كلها لله وبنور تجليها نشكره :
الإشراق الثاني : الأسماء الحسنى لا حد لعددها وندعوه بحسب لحالنا :
الإشراق الثالث : الأسماء الحسنى الإلهية في القرآن المجيد :

299
301
304

الإشعاع الأول : آيات الكريمة ذاكرة لبعض الأسماء الحسنى :
الإشعاع الثاني : عدد الأسماء الحسنى المذكورة في القرآن المجيد :

304
305

الإشراق الرابع:حديث لله تسعة وتسعون اسماً من أحصها دخل الجنة:
الإشراق الخامس:معارف عامة لشرح الأسماء الحسنى والصفات العليا:

308
310

الإشعاع الأول : أسماء صفات الذات المقدسة والأفعال :
الإشعاع الثاني : الأسماء الواسعة المحيطة والمحاطة والإضافية :
الإشعاع الثالث : أسماء الصفات الكمالية والسلبية :
الإشعاع الرابع : أسماء صفات الجمال والجلال :
الإشعاع الخامس : الصفات ظهورها وبطونها :

310
311
311
311
312


الذكر الثاني
شرح لأمهات الأسماء الحسنى الإلهية



313

النور الأول : الاسم الأعظم الله :
النور الثاني : الإله :
النور الثالث : الحي :
النور الرابع : الغني :
النور الخامس : العليم :
النور السادس : القدير :
تذكرة للطيبين :
النور السابع : الخالق :

314
315
317
319
320
321
322
323


الذكر الثالث
معنى معرفة الله تعالى وعدم إمكان رؤية سبحانه



327

النور الأول : معرفة الله بنور الإيمان قلبا وعقلا لا نظرا بالبصر

327

النور الثاني : أدلة القرآن والأحاديث لعدم رؤية الله بالبصر

331

الإشراق الأول : آيات كريم تنفي الرؤية بالبصر لله تعالى :
الإشراق الثاني : أحاديث شريف تبطل رؤية الله وإنما معرفة عظمته :

332
337

 

 

الباب الخامس
تجلي الأسماء الحسنى الإلهية  بمراتب الوجود وغرضه وغايته وكيفية التحلي بنورها


345

إشراق يتقدم : فينورنا معارف تجلي الأسماء الحسنى في الكون :

347

الذكر الأول
ظهور نور تجلي الأسماء الحسنى في مراتب الوجود الكوني


349

الإشراق الأول :عظمة نور الأسماء الحسنى والصفات العليا في بالكون:
الإشراق الثاني : ظهور الأسماء الحسنى في الكون بالعدل والإحسان :

349
351

الإشعاع الأول : الله يأمر بضرورة التحلي بالعدل والإحسان :
الإشعاع الثاني : من لم يتحلى بالعدل يخسر بركة لأسماء الحسنى :
الإشعاع الثالث : بركات الأسماء الحسنى لمن يستحق نورها :
الإشعاع الرابع : قانون العدل الإلهي سنة كونية محكمة حتى لنا :

353
353
354
355

الذكر الثاني
خلق الله وأنواع نور فعله في مراتب الوجود وغايته


395

النور الأول : نور الأسماء الحسنى المتجلي في مراتب الوجود :

359

الإشراق الأول : عظمة الله وشأن الذات المقدسة وأسمائها للظهور :
الإشراق الثاني :مراتب الكون الظاهر ببركة تجلي الأسماء الحسنى :

359
362

الإشعاع الأول : مرتبة عالم الشهادة :
الإشعاع الثاني : مرتبة عالم الملكوت :
الإشعاع الثالث : مرتبة عالم الجبروت :
الإشعاع الرابع ولخامس : مراتب نور الأسماء الحسنى الإلهية :

362
363
364
364

الإشراق الثالث : العوالم قائمة بنور الله ومدده المتجلي والمحيط بها :

365

النور الثاني : غاية فعل الله سبحانه وغرض الوجود :

369

إشراق يتقدم : جواب إجمال عن غرض الوجود وغايته :

369

الإشراق الثاني : جواب مفصل عن غرض الوجود وغايته :

371

الإشعاع الأول : كل شيء خلقه الله حسن ومتقن :
الإشعاع الثاني : الوجود خُلق بالحق وله أجل :
الإشعاع الثالث : ربنا يدبر كل شيء ويهديه ليصل لكماله بأجله:
الإشعاع الرابع : الغرض من الوجود تسبيح الله تكويناً وهو عبدا له :
الإشعاع الخامس: يجب على الإنسان تسبيح وعبودية تشريعية إضافية :
الإشعاع السادس : يجب على الإنسان أن يقيم العبودية لله باختياره :
الإشعاع السابع : نعم الله لا تحصى للإنسان ليتنور بما يقيم من هداه:

371
372
372
373
374
375
377

الإشراق الثالث: الحاصل نور الله التام في غرض الخلقة وغاية الوجود:

380


الذكر الثالث
آداب طلب الله بالأسماء الحسنى والتوسل والدعاء بها


387

النور الأول: ظهور الأسماء الحسنى الإلهية بالعدل والإحسان للداعي
النور الثاني : يؤدبنا الله لطلبه بالدعاء والذكر لنيل الكمال منه
النور الثالث : الله يعلمنا إن ظهور الأسماء الحسنى حسب طلبنا منه

389
393
396

إشراق الأول : تعليل أفعال الله بظهور نور الأسماء الحسنى :
الإشراق الثاني : تدبر بنور سورة الفاتحة وفيض أسماء الله الحسنى فيها:
الإشراق الثالث :كل من يتوجه لله ينال فيضه لأنه واسع عليم :
الإشراق الرابع : يهدي الله العباد الطيبين لأنه عزيز حكيم :
الإشراق الخامس : تعليل فيض أسماء الله الحسنى بالعدل للمحسنين:
الإشراق السادس :الطرد والبعد باللعن لمن يكتم هدى الله الحق :
الإشراق السابع : تجلي نور الغفور الشكور لمن يعرف الحق فيتبعه :

396
398
400
401
403
404
405

النور الرابع : أدب التوسل حسب الحال بالأسماء الحسنى وتجليه
النور الخامس : حقائق الإيمان بالله وحده وبركاته نوره

309
417

الإشراق الأول : سعة معارف وبراهين الإيمان بالله وتوحيده :
الإشراق الثاني : سبيل التدبر بذكر الله بالأسماء الحسنى وغيرها :
الإشراق الثالث : سعة دين الله في تعاليم الهدى التشريعي :

417
419
322

فهرس صحيفة التوحيد الثانية للكاملين

427
440


 


 

(42) يا مَنْ فيِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ سَبيلُهُ يا مَنْ فِي الآفاق آياتُهُ يا مَنْ فِي الآيات بُرْهانُهُ يا مَنْ فِي الْمَماتِ قُدْرَتُهُ يا مَنْ فِي الْقُبُورِ عِبْرَتُهُ يا مَنْ فِي الْقِيامَةِ مُلْكُهُ يا مَنْ فِي الْحِسابِ هَيْبَتُهُ يا مَنْ فِي الْميزانِ قَضاؤُهُ يا مَنْ فِي الْجَنَّةِ ثَوابُهُ يا مَنْ فِي النّارِ عِقابُهُ .

(43) يا مَنْ اِلَيْهِ يَهْرَبُ الْخائِفُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَفْزَعُ الْمُذْنِبُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَقْصِدُ الْمُنيبُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَرْغَبُ الزّاهِدُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَلْجَأُ الْمُتَحَيِّرُونَ يا مَنْ بِهِ يَسْتَأْنِسُ الْمُريدُونَ يا مَنْ بِه يَفْتَخِرُ الُْمحِبُّونَ يا مَنْ في عَفْوِهِ يَطْمَعُ الْخاطِئُونَ يا مَنْ إلَيْهِ يَسْكُنُ الْمُوقِنُونَ يا مَنْ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ .

( اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ نَبِيَّكَ ,
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ .
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِينِي )
 

أخوكم في الإيمان بالله ورسوله وبكل ما أوجبه تعالى
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موقع موسوعة صحف الطيبين
http://www.alanbare.com

تم تدوين الصحيفة

 يوم 15 شعبان سنة  1423بعد مرور 1168 سنة على ميلاد إمام عصرنا الحجة بن الحسن العسكري عليه السلام
وتمت مراجعته في ليلة القدر
شهر رمضان الكريم 1425 ليلة شهادة الإمام علي عليه السلام

وتم رفع إلى الإنترنيت في ليلة القدر المباركة 23 شهر رمضان الكريم سنة 1425 للهجرة الشريفة

وأسأل الله عز وجل : القبول ، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ، وأن يغفر لي ولكل طيب قرءه وعرفه للطيبين ، ولمن نشره ولمن هيئ الظروف لكتابته ولمن له حقا علينا ولوالدينا جميعا ، وأن يشكر سعينا ، وصلى الله على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ، إنه أرحم الراحمين ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .